A Secret Weapon For تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



الطاقة غير المتجددة التي تعتمد على مصادر غير طبيعية، والتي تشكلت تحت تأثير عدة عوامل مع مرور الزمن.

تُبنَى الموارد والتقنيات اللازمة لتوليد الطاقة المتجددة باستخدام الوقود الأحفوري، الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث غاز ثنائي أوكسيد الكربون وغاز الميتان؛ لذا فهي غير خالية تماماً من التلوث.

يرتبط تلوث الهواء والماء المُنبعث من محطات الفحم والغاز الطبيعي بمشاكل التّنفس والنوبات القلبية والسرطان والوفاة المُبكرة وغيرها من المشاكل الخطيرة الأخرى، حيث يؤدي تعدين الفحم إلى تلويث مصادر مياه الشرب.

ومن جانبه اعتبر شيتفان غازينغر من "الرابطة العالمية لطاقة الرياح" الافتراضات السابقة قابلة للتحقيق، إلا أنه يحذر من المبالغة في التفاؤل.

عدا عن مميزاتها، تمتلك الطاقة البديلة بعض العيوب أيضاً، ومن عيوب استخدام الطاقة البديلة:[٢]

تصنيف الأراضي وجودة المياه والتلوث الكيميائي لبعض المحاصيل وتربة المزارع بوادي الأديرع بحائل

الطاقة الشمسية وهي التي تستخدم ضوء الشمس. يمكن أن يتحول الضوء إلى طاقة حرارية (حرارة) وطاقة كهربائية.

في خضم عملية التحول للطاقات المتجددة الصديقة للبيئة فقد الكثيرون فرص عملهم. غير أنه وفي المقابل وفر الاتجاه للطاقات البديلة، حسب الحسابات بالمقارنة مع اليوم، ضعف فرص العمل، ولاسيما في مجال الطاقة الشمسية وتقنية البطاريات وطاقة الرياح.

قبل مئة عام، كان الفحم الحجري المصدر الرئيس للطاقة في العالم وتتخذ الطاقة عدة أنماط وأشكال، فمنها الطاقة الحرارية والكهربائية والمغناطيسية والصوتية والميكانيكية والحركية والموجية والإشعاعية والكيميائية وغير ذلك. وتُعد مصادر وموارد هذه الطاقة متشعبة ومتعددة، وتنطوي تحت قسمين أساسيين: الطاقة غير المتجددة، وهي التي تأتي من مصادر قابلة للنفاد، ومعظم هذا النوع آت من الوقود الأحفوري.

ويُمكن للطاقة المتجددة حل مشكلة النفايات، حيث يُمكن أن تقدم طاقة الكتلة الحيوية فائدة كبيرة بهذه الطريقة، لأن مولدات الكتلة الحيوية تستهلك المنتجات العضوية المستخدمة مثل؛ الزيوت النباتية، الذرة، ومنتجات فول الصويا وحتى الطحالب لتوليد الطاقة.

وبعد خبرة ممتدة لسنوات في العمل في هذا المجال؛ يمكن القول بصورة لا تقبل التأويل إن الابتكار والتحديث في فلسفة فهمنا للطاقة المتجددة وفق احتياجات المجتمعات هي المطلوبة اليوم وليس التفكير النمطي التقليدي؛ فالحاجات الخاصة بالطاقة لا يمكن كل ما تريد معرفته التعامل معها بنظرة من الزمن السالف، بل لا بد من تجديد أنماط التفكير في البدائل الحديثة والعصرية في هذا المجال، والابتكار في المواد الأساسية ووسائل التركيب والتوريد على حد سواء.

وفي ضوء تكاليف التركيب وأداء التكنولوجيات المتجددة اليوم، وتكاليف التكنولوجيات التقليدية تظلّ الحقيقة هي: أن توليد الطاقة المتجددة ما برح بصورة متزايدة يتنافَس كتفاً بكتف مع المحروقات الأحفورية وبغير دعم مالي.

ويسهل فصل مكونات الميثان الحيوي بالمقارنة مع الديزل الحيوي أو الإثانول الحيوي، فلإنتاج ذات الكمية من الطاقة يلزمنا ثلث المساحة الزراعية لتصنيع الميثان الحيوي بالمقارنة مع الوقود الحيوي السائل.

To browse Academia.edu and the wider World wide web more quickly plus more securely, be sure to have a handful of seconds to improve your browser.

Report this wiki page